أداة Prometheus تتيح إمكانية داونجريد وتحديث نظام iOS ستتوفر قريبا

أداة جديدة ستصل قريبا والتي ستكون مثيرة للإهتمام للعديد من المستخدمين، هذه الأداة تدعى Prometheus تسمح بالرجوع إلى الإصدارات السابقة من نظام iOS، حتى ولو قامت أبل بإغلاق توقيع تلك الإصدارات.

أداة Prometheus، داونجريد

هذه العملية كانت متوفرة في أحد الفترات، لكن الأن لا يمكن للمستخدم القيام بهذه العملية منذ مدة طويلة، وهذا راجع إلى التعزيزات الأمنية التي تمنحها أبل لنظامها في كل مرة، كما أن الهاكرز السابقين الذين نجحوا بالفعل في تجاوز أمن وحماية أبل يبدو أنهم إعتزلوا لسبب أو لأخر، لكن مؤخرا ظهر هاكر جديد يدعى Tihmstar يبدو أنه وجد أخيرا الحل الذي سيتيح الرجوع إلى الإصدارات السابقة.

منذ مدة ليست بالطويلة، إستعرض الهاكر Tihmstar فيديو على اليوتيوب، يؤكد نجاحه في عملية الداونجريد من نظام iOS 9.3.5 إلى iOS 9.3.2، مع أن أبل أوقفت توقيع الأخير منذ عدة أشهر، ما يعني إستحالة الرجوع إلى ذلك الإصدار.

بخصوص تاريخ إطلاق أداة Prometheus، أفاد الهاكر في إحدى تغريداته على تويتر، أن الأداة ستكون متوفرة قبل نهاية العام الجاري، ويبدو أن الأداة تعتمد بشكل أساسي على نظام SHSH، حيث من الضروري أن تمتلك ملفات SHSH لإصدارات iOS التي تود التحديث أو العودة إليها، بخصوص الأجهزة التي ستكون متوافقة مع هذه الأداة، فهي الأجهزة المجهزة بمعالج ذو معمارية 64 بت، لذا ستكون هذه أول أداة تسمح بعمل الدوانجريد على هذا النوع من الأجهزة.

جيلبريك مطلوب من أجل نجاح عملية الداونجريد

كما هو الحال مع جميع أدوات الداونجريد، تتطلب أداة Prometheus بعض المتطلبات من أهمها :
  • إعتماد الجهاز على معمارية 64 بت.
  • عمل حفظ لملفات SHSH للنظام الذي تريد الرجوع أو التحديث إليه مع tsschecker.
  • يجب أن يكون جهازك عليه جيلبريك، رغم إمكانية عدم الحاجة إلى الجيلبريك مع بعض أجهزة آيفون 5 اس، لكن ستكون الطريقة جد معقدة للغاية عند إستخدامك لأداة Prometheus على الأجهزة التي ليس عليها الجيلبريك.
  • يجب أن تكون وظيفة tfp0 مفعلة في الجيلبريك، مع العلم أن « host_get_special_port » يمكن أن يكون كحل بديل من أجل عمل باتش لكيرنل أو نواة النظام.

فيديو يعرض الخطوات الأولى لعملية الداونجريد



جدير بالذكر، أن عملية الرجوع أو الداونجريد لإصدار سابق من نظام iOS، يمكن أن تكون مثيرة لإهتمام العديد من المستخدمين، سواء من أجل الجيلبريك على سبيل المثال أو من أجل إستقرار أفضل عند مستويات معينة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق